افتتحت فعاليات الطبعة السابعة لجائزة الهاشمي قروابي أمسية الخميس بالجزائر العاصمة بعرض قدمته ستة مواهب شابة من أصل الاثني عشر متنافسا في هذه المسابقة أمام حضور محتشم للجمهور.


و قد نشط الأمسية الأولى من هذه الطبعة التي جرت في بهو مدخل قصر الثقافة مفدي زكريا الذي احتضن معرضا للصور الفوتوغرافية تستذكر المسار الفني للحاج الهاشمي قروابي، ست مواهب شابة لمدة 15 دقيقة لكل واحد من خلال أداء أغاني الحاج الهاشمي قروابي (1938-2006) برفقة أوركسترا تضم خمسة موسيقيين بقيادة إسماعيل فركيوي.

و كان أول من افتتح المسابقة رفيق عماري من الجزائر العاصمة وسط تصفيقات الحضور حيث أدى أغنية “جل القول باش ينذكر” مقطوعة مستمدة من سجل المديح.

كما ادى كل من منير عبد الغني من العاصمة أغنية “قرصان إيغنم ” و “كان معكم جات” و علاء الدين مدني بأغنية ” كل من شاف غزالي كاي هابلو” و ” إذا كنت عشيق” و عثمان بن داود باغنية “كيفاش حيلتي” و “دعني يا نديم” حيث استذكر الإرث الفني الذي تركه الحاج الهاشمي قروابي (1938-2006).

و اختتم السهرة بأداء كل من فايز غماتي من تيبازة وبابا عمي حاج محمد من غرداية بأداء “خليتيني مهموم” و “الخلاعة تعجبني” و “كيف عمالي وحيلتي” و “البارح” .

و قد ذكرت لجنة التحكيم المكونة من الشيخ حميد العيداوي ، الخبير في الملحون و سعيد رعاب و الفائز بجائزة الهاشمي قروابي لسنة 2014 سيد أحمد دراجي بمعايير تقييم الأداء في المنافسة أي الصوت و الالقاء و التمكن من النص و التناسق في تسلسل المقامات (الاستخبار و القصيد و الانصراف) و التحكم في الإيقاع والأداء على الخشبة .

و تفاجئ الجمهور كثيرا بالأداء الرائع لعيسى بابا عمي، والد المترشح بابا عمي الحاج محمد من غرداية الذي عندما اعتلى المنصة ليتحدث عن ابنه أدى أغنية “اتهديت حين عول ولفي و نوا السحيب”، أغنية أخرى ناجحة للحاج هاشمي القروابي.

و كانت رئيسة الجمعية الثقافية شهيرة غروابي قد أعلنت عن الافتتاح الرسمي للطبعة السابعة لجائزة الهاشمي القروابي الكبرى في كلمة قصيرة ذكرت فيها أيضًا الهدف من هذه المسابقة الوطنية التي ترمي الى “اكتشاف” المواهب الجديدة لأغنية الشعبي و الترويج لها”.

ويشارك ما يزيد عن عشرة فنانين من مختلف مدن الوطن حتى 5 مارس بالجزائر العاصمة في منافسة الطبعة السابعة من جائزة الهاشمي قروابي الكبرى.

و تم تنظيم هذه الطبعة برعاية وزارة الثقافة والفنون بالتنسيق مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة و قصر الثقافة مفدي زكريا.

و تتواصل هذه المنافسة للظفر بجائزة الهاشمي قروابي اليوم الجمعة في قاعة قصر مفدي زكرياء بعرض يقدمه السيد سليم إدريس من الجزائر العاصمة ، ومحمد أمين من تيبازة ، وغفران بوعاش من شرشال و مهدي فلفول من البليدة و رابح نوس من بجاية وناصر عمراني من مليانة ومحمد صادق ولد رابح من تيارت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.