تم، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، التوقيع على مذكرة تعاون في المجال السينماتوغرافي بين الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ووزارة الثقافة والفنون.


و وقع المذكرة وزيري القطاعين على التوالي, السيد ياسين المهدي وليد والدكتوصورية مولوجي, بمقر مسرع المؤسسات الناشئة “ألجيريا فينشر”, بحضور إطارات القطاعين.

و تسعى المذكرة إلى إتاحة المجال للشباب لإنجاز مشاريع ثقافية وبالأخص في المجال السينماتوغرافي, من خلال مرافقتهم وتكوينهم, وكذا تعزيز تواجد المؤسسات الناشئة في الميدان الثقافي, وذلك في إطار السياسية الرامية للاستثمار في رأس المال البشري لتطوير اقتصاد الثقافة.

و في إطار تفعيل مذكرة التعاون هذه, أشرف السيد وليد والسيدة مولوجي على مراسم توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة ترقية وتسيير هياكل المؤسسات الناشئة “ألجيريا فينشر”, والمركز الجزائري لتطوير السينما.

و تم التوقيع من طرف مديري المؤسستين, على التوالي, سيد علي زروقي وعز الدين عرقاب.

و أكدت السيدة مولوجي بهذا الخصوص أن “الجزائر تزخر اليوم بالشباب المبتكر الذي لا يؤمن بالمستحيل والذي أثبت جدارته في عدة ميادين, وهو ما يستوجب الاستثمار في هذا الرأسمال البشري والتوجه نحو تطوير الصناعة الثقافية وفق منظور اقتصادي”.

و لفتت إلى الأهمية التي توليها دائرتها الوزارية للمشاريع المبتكرة, حيث تتم مرافقة المواهب الشابة في إنجاز التطبيقات والبرمجيات والحلول التكنولوجية التي تتعلق بتثمين التراث الثقافي والترويج له عبر المنصات الالكترونية وترقية مختلف الفنون.

و أبرزت في نفس السياق الالتزام بتحفيز المؤسسات تحت الوصاية للعمل على تجسيد المشاريع السينماتوغرافية ودعم المؤسسات الناشئة ذات الطابع الثقافي وإدماجها في برامج الاحتضان والتسريع والابتكار المفتوح.

كما حثت الهياكل التابعة لقطاع الثقافة على مرافقة المؤسسات الناشئة وتخصيص فضاءات للعمل ودعمها بالموارد البشرية الموجودة.

==إطلاق برنامج تلفزيوني مخصص بالابتكار==

و على هامش مراسم التوقيع, أعلن السيد وليد عن إطلاق مشروع برنامج تلفزيوني خاص بالابتكار, يمكن المؤسسات الناشئة والنوادي العلمية والشباب المبدع, من عرض مشاريعهم على المستثمرين وأصحاب المؤسسات الكبرى, قصد الحصول على فرصة لتمويلها.

و أضاف أن هذا البرنامج سيسمح لأصحاب المشاريع المبتكرة بتجسيدها على أرض الواقع بمرافقة من طرف مختصين, مما سيسهم في تسليط الأضواء على  المواهب والقدرات والكفاءات الجزائرية.

و يمكن للراغبين في المشاركة في هذا البرنامج  التلفزيوني ارسال طلباتهم عبر الأرضية الرقمية المخصصة لذلك, “ابتكار تيفي” (تلفزيون الابتكار عبر الواب) www.ibtikar.tv.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.