مرسوم تنفيذي رقم 05 – 80 مؤرخ في 17 محرم عام 1426 الموافق 26 فبراير  سنة2005  يتضمن تنظيم الإدارة المركزية في و زارة الثقافة

 

[accordion hideSpeed=”400″ showSpeed=”500″ single=”1″] [item title=”المــادة 1 :”]

  تشتمل الإدارة المركزية في وزارة الثقافة، تحت سلطة الوزير، على ما يأتي:

  – الأمين العام، ويساعده مديران (2) للدراسات، ويلحق به مكتب البريد والمكتب الوزاري للأمن الداخلي في المؤسسة

: – رئيس الديوان، ويساعده ستة (6) مكلفين بالدراسات والتلخيص يكلفون بما يأتي

  – تحضير مشاركة الوزير في نشاطات الحكومة وعلاقاتها مع البرلمان وتنظيمها،

  – تنظيم نشاطات الوزير في مجال العلاقات الخارجية،

 – تنظيم علاقات الوزير مع الشركاء الاجتماعيين والحركة الجمعوية والمؤسسات،

  – تنظيم نشاطات الوزير في مجال العلاقات العامة،

– الاتصال وتنظيم علاقة الوزير مع الصحافة،

– مراجعة حصائل نشاطات الوزارة،

   وأربعة (4) ملحقين بالديوان

– الهياكل الآتية :

– مديرية الكتاب والمطالعة العمومية،

– مديرية تطوير الفنون وترقيتها،

– مديرية تنظيم توزيع الإنتاج الثقافي والفني،

– مديرية الحماية القانونية للممتلكات الثقافية وتثمين التراث الثقافي،

– مديرية حفظ التراث الثقافي وترميمه،

– مديرية التعاون والتبادل،

– مديرية الشؤون القانونية،

– مديرية الدراسات الاستشرافية والتوثيق والإعلام الآلي،

– مديرة الإدارة والوسائل،

– المفتشية العامة التي يحدد تنظيمها وعملها بنص خاص

[/item] [item title=”المـــادة 2:”]

:  مديرية الكتاب والمطالعة العمومية، وتكلف بما يأتي

– ترقية الإبداع والبحث والطبع والنشر والتوزيع في إطار تنفيذ السياسة الوطنية للكتاب،

– إعداد المعطيات والتقديرات الضرورية لتحديد المعالم الكبرى لتطوير الكتاب وترقية المطالعة العمومية،

– تنظيم الشبكة الوطنية للمكتبات وقاعات المطالعة العمومية،

– تطوير الترجمة وإصدار منشورات ثقافية،

   وتضم مديريتين فرعيتين

 المديرية الفرعية لدعم الإبداع الأدبي، وتكلف بما يأتي :

  – إعداد كل عمل يهدف إلى ترقية ودعم الإبداع الأدبي والمبادرة بذلك،

  – اقتراح التدابير التشجيعية لإنتاج الأعمال الأدبية ونشرها،

– تشجيع ترجمة الأعمال الأدبية واقتباسها وإعادة نشرها،

– اقتراح كل أشكال الدعم والتحفيز لتطوير صناعة الكتاب،

– برمجة اللقاءات والندوات والملتقيات التي لها صلة بالإبداع الأدبي وتنظيمها وتنشيطها

– المديرية الفرعية للمكتبات وترقية المطالعة العمومية، وتكلف بما يأتي:

– إعداد كل برنامج لتطوير وترقية المطالعة العمومية،

– تنشيط عمل المكتبيين ومتابعة نشاطاتهم،

– ترقية شبكات المكتبات عبر التراب الوطني،

– البت في طلبات منح التراخيص الإدارية المنصوص عليها في التنظيم ذي الصلة بالكتاب

[/item] [item title=”المـــادة3:”]

:  مديرية تطوير الفنون وترقيتها، وتكلف بما يأتي

– تنفيذ السياسة الوطنية في مجال ترقية الفنون،

– ترقية الإبداع الفني ودعم الفنانين،

– تنظيم الهياكل والمؤسسات المكلفة بالإنتاج الفني والإبداع الفني،

– ترقية التعابير الثقافية التقليدية والشعبية وتثمينها

   وتضم ثلاث (3) مديريات فرعية

– المديرية الفرعية لدعم الإبداع الفني ووضع الفنانين، وتكلف بما يأتي:

– اقتراح التدابير الضرورية للمنافسة في مجال الإبداع الفني،

– وضع آليات التشاور والتنسيق مع الفنانين،

– دعم الإبداع الفني بواسطة آليات الدعم القانونية،

– ترقية كل عمل يهدف إلى صقل المواهب الفنية الشابة

– المديرية الفرعية لتطوير الفنون الحية وفنون العرض، وتكلف بما يأتي:

– اقتراح الأشكال التنظيمية الملائمة للهيئات المكلفة بالإنتاج الفني وتوزيعه،

– تنسيق الأعمال التي تقوم بها الهيئات المكلفة بالإنتاج الفني ومتابعتها،

– وضع الأطر القانونية التي تحكم مختلف النشاطات المتعلقة بالفنون،

– إعداد بنك المعطيات المتعلقة بالمبدعين والإبداع الفني،

– إعداد عمل يهدف إلى ترقية ودعم الإنتاج الفني في مختلف أشكاله وبشتى الدعائم، والمبادرة بذلك

المديرية الفرعية لتثمين التعابير الثقافية التقليدية والشعبية، وتكلف بما يأتي :

– إحصاء الرصيد الموسيقي والغنائي والرقص الشعبي وتسجيله وإعادة إحيائه،

– جمع المؤلفات الفكرية المكتوبة والشفوية والتراث الثقافي التقليدي والحفاظ عليها وتثمينها،

– تشجيع نشر الرموز والأعمال التابعة للفنون التقليدية بواسطة مختلف الوسائط،

– ترقية تنظيم المعارض والمسابقات التي تهدف إلى تشجيع إعادة إنتاج الأعمال الفنية للتراث الثقافي وفق الأنماط الأصلية.

[/item] [item title=”المـــادة4:”]

  : مديرية تنظيم توزيع الإنتاج الثقافي والفني، وتكلف بما يأتي

– اقتراح كل تدبير يندرج في إطار تجسيد الأهداف المحددة في مجال ترقية توزيع النشاطات الثقافية،

– ترقية كل شكل من أشكال العمل الثقافي،

– العمل من أجل ترقية الثقافة الوطنية من خلال إعداد برامج محددة تتعلق بالتنشيط والترقية الثقافيين،

– التشجيع بالاتصال مع الهياكل المعنية علي مشاركة المتعاملين الثقافيين في التظاهرات الثقافية الوطنية والدولية ومتابعتها،

– دعم برامج الجمعيات الثقافية في مجال ترقية الثقافة ونشرها

   وتضم مديريتين فرعيتين :

– المديرية الفرعية لترقية النشاطات الثقافية، والفنية، وتكلف بما يأتي:

– إعداد برامج التنشيط الثقافي والتظاهرات الفنية والسهر علي تنفيذها،

– المبادرة، بالاتصال مع المجتمع المدني والجماعات المحلية، بالدراسات والبحوث والبرامج قصد ترقية الأنشطة الثقافية وتطويرها،

– مساعدة الهيئات المكلفة بالتوزيع الثقافي في وضع التصورات وتنظيم برامج التنشيط الثقافي ومساعدتها علي توفيرالوسائل لضرورية لحسن سيرها.

المديرية الفرعية لتوزيع الإنتاج الثقافي، وتكلف بما يأتي:

– تقييم الأعمال المبادر بها في مجال توزيع الإنتاج الثقافي،

– إبرام عقود برامج مع الجمعيات الثقافية ومراقبة كيفية صرف أموال الدعم المقدمة لها،

– الإشراف علي تنظيم المهرجانات الثقافية المؤسسة وتقويم مدي تأثيرها،

– اقتراح السبل والوسائل المشجعة علي إرساء سوق فنية وتنظيمها وتطويرها

[/item] [item title=”المـــادة 5:”]

: مديرية الحماية القانونية للممتلكات الثقافية وتثمين التراث الثقافي، وتكلف بما يأتي

– المبادرة بالأعمال المتعلقة بالحماية القانونية للممتلكات الثقافية واقتراحها وتقويمها،

– السهر علي احترام تطبيق التشريع والتنظيم المتعلقين بحماية التراث الثقافي،

– الفصل في كل طلبات الحصول علي التراخيص القانونية والإدارية،

– السهر علي تطبيق الإجراءات الإدارية المطلوبة لتنفيذ مداولات اللجان الوطنية المكلفة، علي التوالي، بالممتلكات الثقافية واقتناء الممتلكات الثقافية،

– إعداد مخططات تثمين التراث الثقافية وبرامجه والسهر علي إنجازها:

   وتضم ثلاث (3) مديريات فرعية

المديرية الفرعية للمراقبة القانونية، وتكلف بما يأتي :

– ضمان احترام تنفيذ التشريع والتنظيم المتعلقين بحماية الممتلكات الثقافية،

– دراسة كل طلب تدخل علي الممتلكات الثقافية والسهر علي احترام مطابقة الإجراءات المرتبطة بها والامتثال لذلك،

– ضمان المراقبة الإدارية علي تنفيذ عمليات الحفريات والبحوث الأثرية،

– مراقبة مدي مطابقة إجراءات إعداد الجرد وقوائم الممتلكات الثقافية ونشر نتائج ذلك

-المديرية الفرعية لتأمين الممتلكات الثقافية، وتكلف بما يأتي:

– تحديد مقاييس تأمين الممتلكات الثقافية وإعداد مخططات بذلك ومتابعة إنجازها،

– تحيين بطاقية بقوائم رجال الفن واستغلال تقارير البحث حول الممتلكات الثقافية،

– السهر علي تطبيق المقاييس المطبقة علي تجارة الممتلكات الثقافية،

– دراسة الملفات المتعلقة بالمتاجرة غير الشرعية بالممتلكات الثقافية ومتابعتها

– المديرية الفرعية للبحث وتثمين التراث الثقافي، وتكلف بما يأتي:

– السهر علي إنجاز برامج البحث،

– دراسة الملفات العلمية لطلبات تراخيص إجراء البحوث،

– تشجيع نشر نتائج البحث العلمي والحث علي توزيعها،

– الحث علي تنظيم اللقاءات العلمية المتصلة بالثقافة علي المستويين الوطني والدولي، والمشاركة فيها

[/item] [item title=”المـــادة 6:”]

: مديرية حفظ التراث الثقافي وترميمه، وتكلف بما يأتي

– تنفيذ سياسة البحث العلمي في مجال التراث الثقافي،

– السهر علي حسن سير العمليات المتصلة بالجرد وبنك معطيات الممتلكات الثقافية،

– دراسة ملفات تسجيل واقتناء الممتلكات الثقافية في إطار اللجان الوطنية التي تضطلع بأمانتها،

– إعداد مخططات وبرامج حفظ التراث الثقافي وترميمه والسهر علي إنجازها،

  وتصم ثلاث (3) مديريات فرعية :

– المديرية الفرعية لجرد الممتلكات الثقافية، وتكلف بما يأتي :

– إعداد العمليات المتصلة بالجرد وبنك المعطيات للممتلكات الثقافية ومتابعتها وتقويمها،

– السهر علي إعداد أرصدة وثائقية للتراث الثقافي غير المادي، والحفاظ عليها ووضعها في متناول الجمهور،

– إعداد قوائم الممتلكات الثقافية وضمان تحيينها،

– القيام بمراقبة الممتلكات الثقافية المنقولة المرخص بتصديرها وتحويلها

– المديرية الفرعية لحفظ الممتلكات الثقافية المنقولة وترميمها، وتكلف بما يأتي:

– اقتراح برامج حفظ الممتلكات الثقافية المنقولة وترميمها،

– إعداد المقاييس المتحفية وعليم المتاحف،

– السهر علي احترام تدابير حفظ الممتلكات الثقافية المنقولة،

– السهر علي وضع شبكة لورشات حفظ الممتلكات الثقافية المنقولة وترميمها

المديرية الفرعية لحفظ الممتلكات الثقافية العقارية وترميمها، وتكلف بما يأتي :

– اقتراح مشاريع برامج ومخططات حماية وتثمين المواقع والمحميات الأثرية، والمخططات العامة لتهيئة الحظائر الثقافية ومخططات حفظ القطاعات المحفوظة، ومراقبة كيفيات تنفيذها،

– دراسة كل تدخل علي الممتلكات الثقافية العقارية والفصل فيه،

– المشاركة في أشغال اللجان والأجهزة القطاعية المختلفة المكلفة بدراسة وتسيير وسير الممتلكات العقارية التي تكون الوزارة ممثلة فيها،

– تنظيم لجنة تأهيل المهندسين المعماريين المرممين وضمان حسن سيرها وضبط بطاقية التقنيين في مجال الترميم ومراقبي الأشغال

[/item] [item title=”المـــادة 7:”]

: مديرية التعاون والتبادل، وتكلف بما يأتي

– ضمان تنفيذ السياسة الوطنية في مجال التعاون مع المنظمات الدولية والجهوية المتخصصة والتبادل مع البلدان الأجنبية في مجال الثقافة،

– السهر علي تطبيق الاتفاقات والاتفاقيات والبرتوكولات والبرامج في مجال التبادل الثقافي الثنائي،

– دراسة أعمال التعاون مع المنظمات الدولية والجهوية المتخصصة، واقتراحها و تضم مديريتين فرعيتين

: – المديرية الفرعية للتبادل والتعاون الثنائي، وتكلف بما يأتي

  – ترقية العلاقات الثنائية في مجال الثقافة ومتابعته، بالتنسيق مع المصالح المعنية في وزارة الشؤون الخارجية،

– تحضير الملفات التقنية في إطار اللجان المختلطة للتعاون والمشاركة في أشغال هذه اللجان،

  – المشاركة في إعداد البرامج التي تهدف إلى إشعاع الثقافة الوطنية في الخارج وتنفيذها، بالتنسيق مع المصالح المعنية في وزارة الشؤون الخارجية

المديرية الفرعية للتعاون المتعدد الأطراف، وتكلف بما يأتي :

– تنظيم أعمال التعاون مع المنظمات الدولية والجهوية المختصة في مجال الثقافة وتنشيطها،

– تحضير مشاركة القطاع في اجتماعات المنظمات الدولية والجهوية المختصة وتنسيقها،

– متابعة تطور الأعمال التي أنجزتها المنظمات الدولية والجهوية المتخصصة في مجال الثقافة

[/item] [item title=”المـــادة8:”]

: مديرية الشؤون القانونية، وتكلف بما يأتي

– إعداد مشاريع النصوص القانونية التي تدخل ضمن صلاحيات الوزارة، بالاتصال مع الهياكل المعنية،

– دراسة القضايا المتصلة بالمنازعات التي تكون الإدارة المركزية طرفا فيها ومتابعتها،

– دراسة العناصر الضرورية لتقنين النصوص الخاصة بالقطاع وتحضيرها،

– إعداد منشورات النصوص القانونية للقطاع وفق مقاييس التقنين والمناهج الملائمة وتحيينها،

إبداء كل رأي قانوني في كل المسائل المعروضة عليها و تضم مديريتين فرعيتين:

– المديرية الفرعية للتنظيم والمنازعات، وتكلف بما يأتي:

– إعداد مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالقطاع، بالاتصال مع الهياكل المعنية،

– إعداد مجموعات النصوص القانونية لقطاع الثقافة وفق مقاييس التقنين والمناهج الملائمة وإصدار نشرة الإعلانات القانونية للوزارة،

– السهر علي المطابقة القانونية للسندات الإدارية التي تعدها مصالح الوزارة،

– دراسة الملفات المتعلقة بالنزاعات وكل القضايا المتنازع فيها التي تلزم الإدارة المركزية ومتابعتها،

– مساعدة الهيئات التابعة للوصاية علي متابعة القضايا المتنازع فيها وتسييرها

– المديرية الفرعية للدراسات القانونية، وتكلف بما يأتي:

– إبداء كل رأي وتقديم الاقتراحات في مشاريع النصوص القانونية التي تبادر بها القطاعات الأخرى،

– المبادرة بجميع الأشغال ودراسات أشغال التلخيص المتعلقة بتطبيق التشريع والتنظيم اللذين يحكمان نشاطات القطاع،

– إبداء الآراء وتقديم التوصيات في المسائل ذات الطابع القانوني

[/item] [item title=”المـــادة9:”]

مديرية الدراسات الاستشرافية والتوثيق والإعلام الآلي، وتكلف بما يأتي :

– إنجاز عمليات التقييم الدوري لإنجاز برامج التنمية في القطاع،

– القيام بكل دراسة مستقبلية ضرورية لتطور القطاع وتنميتها،

– معالجة الإحصائيات المتعلقة بالقطاع ونشرها في إطار التنظيمات المعمول بها،

– تكوين رصيد وثائقي متخصص وتسييره واستغلاله،

– ترقية استعمال وسائل الإعلام الآلي

: وتضم ثلاث (3) مديريات فرعية

– المديرية الفرعية للتقييم، وتكلف بما يأتي

– تقييم مراحل تنفيذ المشاريع وإعداد حصيلة سنوية عن تحقيق الأهداف المسطرة،

– تحديد العراقيل في تنفيذ مشاريع الاستثمارات واقتراح كل التدابير الكفيلة برفعها،

تقييم عمليات التجهيز في القطاع

: – المديرية الفرعية للدراسات الاستشرافية والتطوير، وتكلف بما يأتي

– تحضير تصور آفاق تطوير القطاع بالتعاون مع المديريات الأخرى والمؤسسات التابعة لوزارة الثقافة،

– تحضير مشاريع المخططات والبرامج السنوية والمتعددة السنوات للإنجاز والتجهيز بالنسبة للقطاع، بالتعاون مع المديريات الأخرى والمؤسسات التابعة لوزارة الثقافة،

  – المساهمة في أشغال التخطيط وإعداد آفاق التطوير الإستراتيجية

– المديرية الفرعية للأرشيف والتوثيق والإحصاء والإعلام الآلي، وتكلف بما يأتي:

تنظيم الأرشيف الإداري للقطاع وتسييره واستغلاله،

– تشكيل رصيد وثائقي متخصص وتسييره،

– جمع المعلومات الإحصائية الضرورية لمتابعة تطوير القطاع ومراقبته وتحليلها واستغلالها وتوزيعها،

– تحضير المشاريع السنوية والمتعددة السنوات لتطوير وسائل الإعلام الآلي في القطاع ومتابعة تنفيذها

[/item] [item title=”المــادة 10:”]

 مديرية الإدارة والوسائل، وتكلف بما يأتي:

– تسيير الوسائل البشرية والمادية للإدارة،

– تحضير العمليات المتعلقة بميزانية الإدارة المركزية وتنفيذها،

– إعداد التقديرات الدورية وتقييم تنفيذها،

– ضمان تسيير الذمة المالية للوزارة والمحافظة عليها،

– ترقية التكوين المتخصص في المجالات المتصلة بالثقافة

 وتضم أربع (4) مديريات فرعية :

المديرية الفرعية للمستخدمين، وتكلف بما يأتي:

  – توظيف مستخدمي الإدارة المركزية والمصالح الخارجية التابعة لها وتسييرهم،

– إعداد مخطط تسيير المستخدمين ومتابعة تنفيذه،

– إحصاء الحاجات إلى الموارد البشرية الضرورية للسير الحسن للإدارة المركزية

المديرية الفرعية للميزانية والمحاسبة، وتكلف بما يأتي:

– تقدير الحاجات المالية السنوية للقطاع،

– وضع اعتمادات تسيير المصالح المركزية وغير الممركزة للقطاع،

– ضمان تنفيذ ميزانيتي التسيير والتجهيز للقطاع،

– السهر علي المطابقة القانونية لكيفيات إبرام الصفقات العمومية للقطاع وعلي حسن تنفيذها،

– تحليل الوضعيات الدورية لاستهلاك الاعتمادات المالية في الإدارة المركزية وفي المؤسسات التابعة للوصاية

   المديرية الفرعية للوسائل العامة، وتكلف بما يأتي :

– ضبط حاجات الإدارة المركزية الي الأدوات والأثاث واللوازم، وضمان اقتنائها،

– ضمان تسيير الممتلكات المنقولة والعقارية للإدارة المركزية وصيانتها،

– ضمان التنظيم المادي للتظاهرات والتنقلات المتصلة بمهام الوزارة،

– مسك جرد بالممتلكات المنقولة والعقارية للإدارة المركزية وضبطها

– المديرية الفرعية للتكوين وتحسين المستوي وتجديد المعارف، وتكلف بما يأتي:

– إعداد المخططات السنوية والمتعددة السنوات لتكوين المستخدمين وتحسين مستواهم وتجديد معارفهم، وتنفيذها وتقييمها،

– تنظيم مختلف أشكال التكوين الفني، والتكوين في مهن التراث الثقافي وتطوير ذلك وترقيته،

– ترقية شبكة مؤسسات التكوين التابعة لقطاع الثقافة وتنشيطها

[/item] [item title=”المــــادة11:”]

   تمارس هياكل الإدارة المركزية في وزارة الثقافة علي مؤسسات القطاع وأجهزته، كل هيكل فيما يخصه، الصلاحيات والمهام المسندة إليها في إطار الأحكام التشريعية والتنظيمية المعمول بها

[/item] [item title=”المـــادة 12:”]

   يحدد تنظيم الإدارة المركزية في مكاتب، بقرار مشترك بين وزير الثقافة، ووزير المالية والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية في حدود مكتبين (2) الي أربعة (4) مكاتب في كل مديرية فرعية

[/item] [item title=”المــــادة13:”]

   يلغي المرسوم التنفيذي رقم 96-141 المؤرخ في 2 ذي الحجة عام 1416 الموافق 20 أبريل سنة 1996 والمذكور أعلاه

[/item] [item title=”المـــادة14:”]

  ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

[/item] [/accordion]

حرر بالجزائر في 17 محرم عام 1426 الموافق 26 فبراير سنة 2005

أحمد أويحيي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *