برنامج النشاطات الإفتراضية

 

مركز الفنون و المعارض بتلمسان carex
معرض قافلة الشهيد و المتمثل في زيارة افتراضية للمعرض مرفوقا بفيديوهات لأفلام وثائقية خاصة بالموضوع و كذا اقتراح مسابقات للأطفال حول المعلومات المكتسبة بعد زيارة المعرض.
– معرض افتراضي » احكيلي تلمسان «، يحكي للأطفال أهم المراحل التاريخية لتطور تلمسان منذ العهد الروماني حتي العهد الحديث و المعاصر. بالإضافة إلى طرح أسئلة يومية على المواقع كمسابقة يكون ختامها توزيع جوائز على الفائزين في أجل لاحق.
– انشاء ورشات افتراضية لتعليم الرسم و ذلك باقتراح فيديوهات لتعليم خاصة بذلك.
– استغلال الوسائط السمعية البصرية التي تتوفر عليها دار الأوبرا (صور ، فيديوهات) لاستعمالها في الموقع الإلكتروصفحةالفايسبوك قصد إضفاء نشاط ثقافي يمكن من جهة بالتعريف بدار الأوبرا ، والحفلات التي نظمت بها بشكل مختصر .
– إدراج الزيارات الافتراضية للمؤسسة، وتمكين الجمهور الواسع والمتعاملين من التعرف على الفضاءات التي تتوفر عليها دار الأوبرا، وهي فرصة لتمكين جمهور ومحبي دار الأوبرا بالقيام بجولة افتراضية بدون أن يتنقل إلى الأوبرا .
– محاولة ربط الصلة بجمهور دار الأوبرا في هذه الفترة الاستثنائية من خلال :
o من خلال إرسال فيديوهات لأطفال يعزفون فرديا على آلات موسيقية، ينشر الفيديو على صفحة دار الأوبرا ويمكن للجمهور التصويت عليه مباشرة، والهدف الأساسي هو اكتشاف المواهب وربط جمهور الأطفال بمثل هذه الفنون ، ويمكن أن نفترض للفائزين بمسابقة العزف جوائز رمزية.
o إقامة مسابقة في الرقص الكلاسيكي و إقامة مسابقة للغناء للأطفال، إقامة مسابقة في العزف على الآلات الموسيقية من خلال إرسال فيديوهات لأطفال ييقومون ، ينشر الفيديو على صفحة دار الأوبرا ويمكن للجمهور التصويت عليه مباشرة ، والهدف الأساسي هو اكتشاف المواهب وربط جمهور الأطفال بمثل هذه الفنون ، ويمكن أن نفترض للفائزين بمسابقة العزف جوائز رمزية إلى جانب تمكينهم من عروض على ركح دار الأوبرا..
o إقامة فضاء للتعريف بالموسيقى وهو ما يدعم فكرة الإيقاظ الموسيقى، وهذا من خلال تقديم مختص في الموسيقي.
o خلق فضاء تفاعلي مع الجمهور على صفحة الفايسبوك ، من خلال فتح المجال للجمهور لاقتراح برامج وحفلات فنية ، ورأيهم في الفضاءات التي فتحتها دار الأوبرا أو تلك التي تطمح لفتحها.
وهي وسيلة لربط الأطفال بدار الأوبرا ، خاصة وأن المؤسسة تطمح بشكل كبير لإرساء منظومة تكوينية ، باتجاه فنون الرقص ، والموسيقى والغناء ، فإذا علمنا أن مدرسة الرقص الكلاسيكي لدار الأوبرا ، هي تنشط منذ سنتين تقريبا ، ونريد دعمها ، فإن إدارة المؤسسة تفكر في تكوين موسيقيين في صنف الأطفال على أساس تعليم العزف على آلات : البيانو ، العود ، الكمان وغيرها . وفي نفس الوقت نطمح لتكوين مجموعة صوتية للأطفال يمكن أن يكون لها دور مستقبلا في تخريج فنانين وبأصوات فنية راقية .
ثانيا : المسرح الوطني و المسارح الجهوية 
• المسرح الوطني محي الدين باشطارزي
البرنامج الخاص بالنشاط الثقافي الافتراضي
  1. بعث صفحة جماعية على شبكة التواصل الفايسبوك ظرفية
    2. تكون منبرا للنقاش والحوار بين مختلف الفاعلين الثقافيين والفنانين والإعلاميين والمهتمين في مجال الفنون الحية ومع أوفياء المسرح الوطني من جمهوره بفئتيه الكبار والصغار، ويكون ذلك يوميا الفترة الصباحية للصغار والفترة المسائية للكبار
    3. يوميا علي الساعة التاسعة ليلا نقاش حول القضايا المرتبطة بالفعل المسرحي الجزائري تاريخا وحاضرا.
    4. تنظيم مسابقة للكتابة المسرحية تخص فئة الأطفال حول موضوع “الوقاية من فيروس الكورونا، ودور المسرح في مكافحة انتشاره”، تبث على الصفحة الجماعية وكذا موقع والصفحة الخاصة بالمسرح الوطني ( الفايسبوك)، بعد اختيارها من هيئة محكمة ويتم إجازة صاحب النص بجائزة
    5. برمجة على منصة اليوتوب عروض مسرحية من إنتاج المسرحالوطني مع ربطها على الصفحة الجماعية للمشاهدة كل يوم ابتداء من الساعة السابعة مساء
    6. تحديد موعد يومي في الفترة الصباحية على الصفحة الجماعية لمتابعة عروض لفائدة الأطفال من مختلف الأنواع على غرار عروض درامية ووصلات بهلوانية وحكواتي
    7. نشر رسائل توعوية يوميا حول الوقاية من تفشي انتشار فيروس كورونا مسجلة من قبل أسماء فنية لها حضورها المتميز على الساحة الإبداعية مسرحية كانت أو تلفزيونية أو سينمائية
ـ زيارة افتراضية الى المسرح الجهوي أم البواقي .
ـ تنظيم مسابقة مفتوحة للشباب تتضمن ارسال مقاطع مسرحية محورة تدور حول موضوع الوباء وكيفية تفاديه .
– نشر محتوى النشاطات السابقة ابتداءا من افتتاح الموسم المسرحي 2019/2020 .
ملاحظة : النشاطات الافتراضية تنشر عبر صفحة الفايسبوك المسرح الجهوي أم البواقي.
نبذة تاريخية حول المسرح الجهوي عبد المالك بوقرموح
صور حول ممثلين المسرح الجهوي عبد المالك بوقرموح 
مقاطع فيديو من ذخيرة مجموعة المسرحيات المسرح الجهوي عبد المالك بوقرموح 
عرض رسوم متحركة
– انجاز زيارة افتراضية للمسرح وهي موجودة الآن في مختلف وسائل التواصل الخاصة بالمسرح ( تطبيق , قناة يوتوب , الموقع , و صفحة الفايسبوك ).
-إعلام الجمهور أنه بإمكانه مشاهدة ملخصات فيديو لمختلف النشاطات التى قمنا بها خلال الأشهر القليلة الماضية وهذا على قناتنا لليوتوب
-كمبادرة تنشيطية افتراضية اخرى , سنعمل على وضع بعض المسرحيات من الربرتوار للمسرح الجهوي لوهران على صفحة الفايسبوك الخاصة بالمسرح.
1/ برمجة مسابقات ثقافية لفئة الأطفال و الشباب متعلقة بالمسرح من رسوم متحركة , مقاطع فيديو , صور مسرح مع تقديم هدايا رمزية للفائزين بغية تشجيعهم وتحفيزهم من أجل إستمرارهم لمتابعة نشاطات المؤسسة و التواصل معهم . 
2/ التعريف الافتراضي بالمؤسسة و أهم نشاطاتها:
المسرح في اللغة هو مكان تمثيل المسرحيّة، وجمعه مَسارِح، وفي معناه الفني هو شكل من أشكال الفن يتم فيه تحويل نص المسرحيّة الأدبي المكتوب إلى مشاهد تمثيليّة، يؤدّيها الممثلون على خشبة المسرح أمام حشد من الجمهور, ويختلف المسرح عن المسرحيّة على الرغم من استخدام الكلمتين لنفس الدلالة في بعض الأحيان؛ فالمسرحيّة هي النص الأدبي المكتوب، وتشير إلى الجانب الأدبي من العرض المسرحي، وهي عنصر واحد من عناصر المسرح المتعددة، كالإخراج، والتمثيل، والأزياء، والإضاءة، وفنّ الديكور، والموسيقى، والغناء، والرقص في بعض الأحيان. وقد وُصف المسرح بأنّه أبو الفنون؛ لاستيعابه هذه العناصر الفنيّة .
وينظم المسرح الجهوي و ينتج عروضا و تظاهرات ثقافية و فنية موجهة للجمهور ويعمل على تعريف المواطن بالتراث الثقافي الوطني و العالمي .
يساهم المسرح الجهوي في ترقية الفنون المسرحية الموجهة للاطفال .
يساهم المسرح الجهوي في ابراز المواهب الشابة بتشجيع ابداعهم في مجال الفنون المسرحية .
يشارك المسرح الجهوي في تنظيم التظاهرات الخاصة بتكريم مبدعي المؤلفات الثقافية المعترف بها.
يكلف المسرح الجهوي بتقديم عروض مسرحية أجنبية تسمح للجمهور بالاطلاع على الثقافة العالمية.
والمسرح الجهوي سوق اهراس دائما أبوابه مفتوحة أمام الفنانين و الجمهور و ذلك لتكريس فكرة الزيارات و الإطلاع على الأرشيف السمعي البصري لدى مؤسسة المسرح.
3-مقترحات و مبادرات :
نشر فيديوهات و صور إرشادات من أجل تحسيس المواطن من فيروس و كورونا و التعاون من أجل التغلب عليه للحفاظ على صحة المواطن .
التواصل مع جمعيع الفاعلين الفنيين و الجمهور لإجلإستمرار العمل .
نشر فديوهات خاصة بأعمال المسرح ، و الأعمال المقدمة من طرف جميع الجمعيات و التعاونيات الثقافية وذلك في مقاطع فيديو للتواصل مع الفنانين و الجمهور.
إستقبال العروض المسرحية و طلبات البرمجة من مختلف التعاونيات و الجمعيات الثقافية بغية تقديم العروض الجيدة على مستوى مؤسسة المسرح.
الطلب من الجمعيات و التعاونيات ارسال الفديوهات الخاصة بغية إقتناء أفضل العروض المسرحية و تقديمها للجمهور.
– اطلاق مسابقة للاطفال
– بث مسرحيات عبر النت من انتاج المسرح الجهوي لمستغانم للكبار والصغار
– القيام بحملات تحسيسية من خلال فناني الولاية
– تصميم مقاطع فيديو تحسيسية وتوعوية فنية خاصة بقطاعنا الثقافي 
– نشر صور من ارشيف المسرح الجهوي العلمة عبر صفحة الفايس بوك
– نشر او ارسال نصوص مسرحية وكتب خاصة بالمسرح وروايات عبر الايمايل الخاص بالمؤسسة للجمهور 
– نشر مسرحيات من الارشيف الجزائري القديمة والجديدة وكذلك مسرحيات العالمية المصورة بالفيديو عبر قناة يوتوب الخاصة بالمسرح الجهوي للعلمة.
– تصميم وتصوير المؤسسة الثقافية من الخارج والداخل والتعريف بكافة نشاطاتها الثقافية ونشرها عبر قناة اليوتوب والموقع الرسمي للمؤسسة ومذلك صفحة الفايسبوكوالامستغرام
– انشاء منتديات فكرية تطرح من خلالها افكار للمناقشة عن بعد
– اقامة مسابقات فكرية وفنية خاصة بفئة الاطفال واليافعين عن بعد 
ملاحظة: المسرح الجهوي للعلمة بصدد إنشاء تطبيق خاص بالمؤسسة وكافة نشاطاتها الفنية والمسرحية يتم تحميله عبر Play Store 
• المسرح الجهوي لعنابة
– اطلاق مسابقة مسرح العائلة 
– مسابقة رسم حول فعالية ابي خذني الى المسرح 
– بث مسرحيات عبر النت 
– القيام بحملات تحسيسية 
• المسرح الجهوي لقسنطينة 
– اطلاق مسابقة للاطفال
– مسابقة رسم حول فعالية ابي خذني الى المسرح
– بث مسرحيات عبر النت
– القيام بومضات تحسيسية
المسرح الجهوي لقالمة
1- بث الأعمال المسرحية المصورة عبر الصفحة الرسمية و هي ذات طابع هادف ينشطها نخبة من الفنانين المسرحيين .
2- أعمال مصورة خاصة بالجمعيات الثقافية المسرحية لولاية قالمة
3- إجراء مسابقات فكرية ثقافية توعوية حول القصة القصيرة و الخاصة بالحدث الذي يشغل المجتمع الدولي و الجزائر خصوصا حول ” وباء كورونا ” و الأثار المترتبة عليه ، تحت شعار ” كيف تحمي نفسك”
4- خلق فكر تصوري تحت عنوان ” التحدي” بين عائلة المسرح الجهوي و أصدقاء المسرح.
5- ومضات فكاهية تحسيسية توعوية من طرف فنانين و مسرحيين لولاية قالمة.
6- مرافقة بعض الأئمة و المرشدين من ولاية قالمة بالتنسيق مع مديرية الشؤون الدينية
ü إعداد حصص توعوية تنشر من طرف فنانين عن طريق تسجيل فيديوهات تحث على الوقاية من هذا الفيروس .
ü اختيار شعار موحد عبر كامل المؤسسات الثقافية في الوطن لتكون رمز للوحدة الوطنية . مع مراعاة الانسجام مع الجانب التوعوي للظرف الذي تمر به البلاد .
ü البث على صفحات التواصل الاجتماعي الخاص بالمؤسسة وكذا المنصة الالكترونية لإعمال مسرحية و ثقافية منجزة من طرف المسارح و المراكز الثقافية.
المسابقات الثقافية المقترحة: 
يعلن المسرح الجهوي سكيكدة عن مسابقة وطنية مفتوحة أمام الصغار الذين لا يتجاوز أعمارهم 16 سنة في كاتبة نصوص مسرحية قصيرة تتعلق بالوقاية من الوباء المتجدد كوفيد 19. 
ترسل الاقتراحات على العنوان الالكتروني الخاص بالمؤسسة 
theatreregionalskikda21@gmail.com
مع مراعاة الشروط الآتية :
o ألا يتجاوز سن المشترك 16 سنة. 
• أن يكون النص إبداعا من خيال المشترك موجها للكبار أو الأطفال.
• أن يتمحور النص على موضوع الوقاية و الحد من انتشار الفيروس كورونا. 
• أن يكون باللغة العربية الفصحى أو الدارجة فقط .
• يقدم العمل على شكل ملف وورد و يحمل معلومات المشترك من (اسم . لقب . تاريخ و مكان الازدياد. رقم هاتف المعني و ولي الأمر . نسخة من بطاقة التعريف الوطني مرفوقة بصورة شمسية .
يتم دراسة المقترحات على مستوى المسرح الجهوي سكيكدة عن طريق لجنة فنية مكلفة و
يعتبر تاريخ 04 افريل 2020 آخر اجل لإيداع و استلام الأعمال

 

 المواقع الالكتروني : تطوير الفنون وترقيتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *