تتضمن الاجندة الثقافية لمدينة وهران, برنامجا ثريا لمرافقة الالعاب المتوسطية التي ستجري من 25 يونيو الى 6 يوليو بمدينة الباهية وهران, منها عروض مسرحية وموسيقية و سينمائية و فنية.


و الجمهور سيكتشف على هامش هذا الموعد الرياضي, طبعات خاصة لمهرجان موسيقي الراي و الموسيقي الوهرانية وكذا مسرح الشارع و الرقص الشعبي او التوجه الى قاعات السينما او متاحف المدينة.

كما اشارت الوزارة الثقافة و الفنون الى ان مسرح الهواء الطلق حسني شقرون, سيهتز على انغام اغاني الراي, هذا النوع الموسيقي الذي رأى النور في هذه المنطقة و الذي داع صيته عبر العالم, حيث سيتم بالمناسبة تكريم عديد الاسماء لتي رفعت لواء هذا الطابع الغنائي حيث سيعتلي ركح هذا الفضاء كل من الزهوانية و ياسمين عماري وهواري بن شنات او كذلك حكيم صالحي.

و غير بعيد عن هذا الفضاء اي على مستوى السرح الجهوي عبد القار علولة, ستكون الاغنية الوهرانية في الموعد من 26 الى 28 يونيو قبل ام تفسح المجال للفن الرابع في اطار الايام الاولى للمسرح المتوسطي (من 25 يونيو الى 5 يوليو) و ذلك من خلال تقديم عروض جزائرية و ايطالية و وتونسية و مصرية و فرنسية.

كما يقترح المسرح الجهوي عبد القادر علولة, برنامجا ثريا لمسرح الشارع يتضمن ثلاثين عرضا على مستوى الساحات العمومية و ذلك خلال الفترة الممتدة من 25 الى 28 يونيو.

من جهته سيعرف المهرجان الدولي للرقص الشعبي المزمع تنظيمه من 30 يونيو لى 5 يوليو, مشاركة جزائرية قوية من مختلف مناطق البلاد, فضلا عن مدعوين جاؤوا من بلدان مثل ايطاليا و تركيا و صربيا و الجبل الاسود و سوريا.

اما الفن السابع فستحتضن نشاطاته كل من قاعة السعادة و سينماتيك وهران, حيث سيعرضان من 23 يونيو الى 7 يوليو مجموعة من الافلام الجزائرية منها “الحياة ما بعد” لانيس جعاد و “حكايات قريتي” لكريم طريايدية و “نجمة الجزائر” لرشيد بن حاج و “صوت الملائكة” لكمال العايش و “ايو ليلى” لامين سيدي بومدين او كذلك “هيليوبوليس” لجعفر قاسم.

كما سيقترح للجمهور مجموعة من الانتاجات القديمة التي تم ترميمها و رقمتتها.

من جانبه سيحتضن المتحف الوطني احمد زبانة معرضا حول الجزائر ماقبل التاريخ و الاكتشافات الاثرية الاخيرة, في حين ستحتضن اروقة متحف الفن الحديث و المعاصر معرضا حول الهندسة المعمارية لمدينة وهران و اخر حول “الرياضة و الفن و الفنانين”.

كما ستشهد عاصمة الغرب الجزائري تنظيم صالون وطني للكتاب و اقامة للابداع مخصصة لفن الشارع.

وسيتم بذات المناسبة تنظيم عديد العروض الفنية منها حفلات موسيقية سيما على مستوى مؤسسات اخرى على غرار دار الثقافة لمدينة وهران, كما سيتم وضع برنامج خاص للمعارض و العروض و النشاطات الموسيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.