تم اختيار عملين روائيين جزائريين، “زنقة الطليان” للكاتب بومدين بلكبير و “الهنغاري” للروائي رشدي رضوان، ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر 2022” التي تضم 16 عملا روائيا.


وستتنافس النصوص الروائية الجزائرية “زنقة الطليان” للكاتب بومدين بلكبير الصادرة عن منشورات الاختلاف و “الهنغاري” للروائي رشدي رضوان عن منشورات “دار العين” المصرية التي اختيرت ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية دورة 2022، التي تضم 16 رواية أخرى على غرار”البحث عن عازار” للكاتب السوري نزار أغرى، “ماكيت القاهرة” للكاتب المصرى طارق إمام، “رامبو الحبشى” للكاتب حجى جابر، “حكاية فرح” للكاتب عز الدين شكرى فشير وغيرها.

وقد أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر 2022) عن قائمة الروايات المرشحة للقائمة الطويلة والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي حيث تتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول يوليو 2020 وحتى آخر يونيو 2021 وجرى اختيارها من بين 122 رواية تقدمت للجائزة.

وتشتمل القائمة الطويلة للجائزة على كتاب من 9 بلدان تتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاما وتعالج الروايات قضايا متنوعة منها علاقة الشرق بالغرب وقضايا الحرية والأمومة كما تمنح الروايات صوتا للمرأة العربية والأفريقية.

وتتكون لجنة تحكيم الجائزة من خمسة أعضاء برئاسة الناقد والروائي التونسي شكري المبخوت وعضوية كل من إيمان حميدان (لبنان ) و بيان ريحانوفا (بلغاريا) وعاشور الطويبي (ليبيا) وسعدية مفرح ( الكويت).

وقد فاز الروائي الجزائري عبد الوهاب عيساوي بجائزة “البوكر في طبعتها 2020 عن روايته “ديوان الإسبرطيي” الصادر عن “دار ميم” فيما توج الكاتب الأردني جلال برجس بذات الجائزة في دورتها ال 14 لعام 2021 عن روايته “دفاتر الوراق”.

للإشارة، فإن الجائزة العالمية للرواية العربية التي تأسست سنة 2007 تهدف إلى مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر باللغة العربية ويرعى الجائزة مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة بينما تحظى الجائزة بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.