وزارة الثقــــــــــــافـــة

محاضرات و ندوات تفاعلية حول التراث الثقافي في الجزائر

https://us04web.zoom.us/j/3452419248 (كلمة السر=554597)

بمشاركة باحثين و مهندسين و أثريين ومهتمين بالتراث الثقافي، ابتداءً من أفريل 2020

 

إعلان و نداء للمشاركة في المحاضرات التفاعلية عن بعد عن التراث الثقافي
 
 زميلاتي وزملائي الباحثين، المعماريين، الأثريين و كل المهتمين بالتراث الثقافي،
        أتمنى أن يكون جميعكم وعائلاتهم بخير، علما أن البشرية جمعاء تمر هذه الأيام بظروف صعبة بسبب جائحة كوفيد19 وما تعرفه من تطورات يوما بعد يوم، الأمر الذي يملي علينا أخذ الحيطة والحذر، مع التسلح بالكثير من الصبر والالتزام التام بقواعد الحماية لنا ولكل المحيطين بنا. في هذا اليوم 1 أفريل 2020 هناك أكثر من 199 دولة منها الجزائر مستها هذه الجانحة، إذ لا يفوتنا إلا أن نتقدم بتعازينا الخالصة لجميع ضحايا هذا الفيروس، راجين من الله عز وجل أن يتغمد أرواحهم بواسع رحمته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، كما نتمنى الشفاء العاجل للمرضى و يقس الأصحاء من شر هذا الفيروس.
        وفي ظل هذه الأزمة الصحية العالمية التي تحد من حركيتنا وألزمتنا حجرا جزئيا أو شاملا، يحسن بنا مواصلة عملنا من بيوتنا، وذلك من خلال الإبداع أو المشاركة في مختلف النشاطات الإعلامية التحسيسية منها والمعرفية وغيرها…. فبالنسبة لنا في مجال تخصصنا واهتماماتنا وهو التراث الثقافي الوطني و العالمي بغية التعريف به  وتثمينه و ترقيته و حمايته  . وسعيا منا لتجسيد هذا الهدف العام؛ ندعو الجميع للحضور عبر الفضاء الإزرق و الإسهام معنا في تنشيط ثلة من المحاضرات التفاعلية التي نقترح تنظيمها عبر منصة الانترنيت تتمحور حول جملة من القضايا التي من شأنها أن تعزز منظومتنا في التعامل مع تراثنا، و كل هذا  تحت شعار ” ريّح في دارك، التراث الثقافي ضيفك“.
        أتقدم بالشكر الجزيل لكل من سيلبي دعوتنا بمساهمته الناجعة في هذه النشاطات من خلال حضور تفاعلي وازن  من شأنه أن يتفحص واقع التراث وآليات الاشتغال على حمايته وتثمينه وتطويره، عبر مداخلات، وعروض أو شهادات حية … من منطلق حرصنا على المصلحة العامة  ومرافقة منا للأسر المحجورة في بيوتها داخل الجزائر وخارجها في لفتة إنسانية تضامنية، نهيب بكل المهتمين بالمشاركة في هذا الفضاء التراثي الاتصال مع السيد زهير بللو عبر البريد الإلكتروني  ((zouhirballalou@gmail.com)). .
    ومن أجل المشاركة أو المساهمة بمحاضرة يرجى تحميل التطبيق« zoom meeting »   من خلال الرابط https://us04web.zoom.us/j/3452419248 (كلمة السر=554597) ، مع عدم نسيان كتابة الاسم كي يظهر لجميع المشاركين في هذا الفضاء.
نأمل أن نكون جميعا في خدمة هذا التراث الحامل لذاكرتنا الثقافية …

 www.m-culture.gov.dz يمكن الاطلاع على برنامج المحاضرات على الصفحة أو الموقع الرسمي لوزارة الثقافة

 

مسؤول تنظيم المحاضرات

 زهير بللو، مدير حماية و ترميم التراث الثقافي

وزارة الثقافة، الجزائر 

zouhirballalou@gmail.com

 

البرنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامج “المرحلــــــــة الأولى

 
– الثلاثــــاء 7 أفريل 2020، على السّـــــــاعـــة 14و 30 دقيقة، حسب التوقيت الجزائري ( غرينتش +1):
الاتفاقيات و المعاهدات الدولية حول حماية التراث الثقافي
 
– الجمعة 10 أفريل، على السّــــــاعة 14 و 30 دقيقة، حسب التوقيت الجزائري ( غرينتش +1):
الخطوات الاولى للجزائر المستقلة في مجال حماية التراث الثقافي الوطني
 
– الأحد 12 أفريل 2020، على السّـــــــــاعة 14 و 30 دقيقة، حسب التوقيت الجزائري ( غرينتش +1):
التراث الثقافي المعرّض لخطر الحروب و الصراعات الدّاخلية

 

 

الأستــــــــاذ :منيـــر بوشناقي، خبير في منظمة اليونسكو
مختص في علم الآثار، اشتغل في الجزائر لمدة 17 سنة، و 25 سنة في منظمة اليونسكو بباريس، كما اشتغل لمدة 6 سنوات في المركز الدولي لدراسة صون و ترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) في روما، إيطاليا. بادر بإنشاء المركز الدولي لدراسة صون و ترميم الممتلكات الثقافية بالشارقــة، كما ساهم في إنشاء المركز الدولي لدراسة صون و ترميم الممتلكات الثقافية بالبحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *