[accordion hideSpeed=”400″ showSpeed=”500″ single=”1″] [item title=”المـــادة1:”]

تطبيقا لأحكام المادة 69 من القانون رقم 98-04 المؤرخ في 20 صفر عام 1419 الموافق 15 يونيو سنة 1998 والمذكور أعلاه، يهدف هذا المرسوم إلى تحديد كيفيات تخزين الممتلكات الثقافية غير المادية في البنك الوطني للمعطيات المنشأ من طرف الوزير المكلف بالثقافة.

 [/item][item title=”المـــادة2:”]

تتولي مديرية الثقافة للولاية، علي المستوي المحلي،التعرف علي الممتلكات الثقافية غير المادية بكل الوسائل المنصوص عليها في المادة 68 من القانون رقم 98-04 المؤرخ في 15 يونيو سنة 1998 والمذكور أعلاه. وبهذه الصفة، تنسق كل الأعمال التي تباشرها الهيئات والمؤسسات العمومية أو الخاصة المتخصصة وكذا الجمعيات التي ينص قانونها الأساسي علي حماية الممتلكات الثقافية غير المادية وترقيتها أو أي شخص آخر.

 [/item][item title=”المـــادة3:”]

تكلف مديرية الثقافة للولاية المعنية بإرسال المعطيات المتحصل عليها لدي الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين المذكورين في المادة 2 أعلاه، إلى مصالح الوزارة المكلفة بالثقافة قصد استغلالها وفق كيفيات تحدد بقرار من الوزير المكلف بالثقافة.

 [/item][item title=”المـــادة4:”]

يتعين علي الهيئات الوطنية والمؤسسات العمومية المتخصصة تزويد البنك الوطني لمعطيات الممتلكات الثقافية غير المادية بالمعطيات التي تحوزها.

 [/item][item title=”المـــادة5:”]

تحدث لدي الهيئات والمؤسسات العمومية المتخصصة الموضوعة تحت وصاية الوزارة المكلفة بالثقافة أرصدة وثائقية خاصة.

تحدد كيفيات تنظيم هذه الأرصدة وسيرها بقرار من الوزير المكلف بالثقافة.

 [/item][item title=”المـــادة6:”]

تبلغ المعطيات المتعلقة بالممتلكات الثقافية غير المادية المسجلة في البنك الوطني للمعطيات إلى الهيئات العلمية المتخصصة لإبداء رأيها حول وسائل الحفظ والتدابير الواجب اتخاذها لحماية هذه الممتلكات.

 [/item][item title=”المـــادة7:”]

توضع معطيات الممتلكات الثقافية غير المادية المسجلة في متناول الجمهور قصد الاطلاع عليها، غير أن الاستغلال العمومي لهذه المعطيات يخضع إلى ترخيص من الوزير المكلف بالثقافة.

 [/item][item title=”المـــادة8:”]

يعترف للاشخاص أو مجموعة الاشخاص الذين ساهموا أو يساهمون في الحفاظ علي الثقافة التقليدية والشعبية، بصفة حائزي الممتلكات الثقافية غير المادية.

تحدد كيفيات تطبيق هذه المادة بقرار من الوزير المكلف بالثقافة.

 [/item][item title=”المـــادة9:”]

ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

 [/item][/accordion]

   حرر بالجزائر في 9 شعبان عام 1424 الموافق 5 أكتوبر سنة 2003.

  أحمد أويحيي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *