صدر في إطار الأيام الوطنية التكريمية للمسرحي الراحل ولد عبد الرحمن عبد القادر المدعو كاكي أول كتاب بعد الوفاة، حسبما استفيد اليوم الأربعاء من رئيس الجمعية الثقافية للمسرح “كارتينا” محمد بودان.


وقال السيد بودان أن هذا الكتاب الذي يحمل اسم “من روائع كاكي”، تم نشره بالتنسيق مع المسرح الجهوي محمد علولة لوهران و هو يضم أربع أعمال مسرحية معروفة لهذا المسرحي الكبير الذي كان له إسهام بارز في الحركة المسرحية الوطنية.

وتم من خلال هذا الكتاب الذي يضم 180 صفحة طبع مسرحية 132 سنة (إنتاج 1962) التي عرضت بمستغانم و الجزائر العاصمة بمناسبتي الاستقلال و أول عيد للثورة ومسرحية “بني كلبون” (1974) و مسرحيتي “ديوان القراقوز” و “كل واحد حكمو” المنتجتين سنة 1964 و 1965، يضيف السيد بودان.

وتحضر الجمعية بالتنسيق مع مسرح وهران لإصدار مؤلف ثاني لذات المسرحي يضم أربعة (4) أعمال مسرحية أخرى لهذه الشخصية الثقافية التي أثرت الساحة الفنية الوطنية بزهاء 40 عملا مسرحيا (اقتباس و إبداع) لم يتم نشرها سابقا.

وتهدف هذه المبادرة إلى تدوين الميراث المسرحي لكاكي و نقله إلى الأجيال الجديدة و توثيق مساره النضالي و الفني، من خلال الأعمال الفنية و المقالات الصحفية وحتى الشهادات و الصور و الوثائق التي خلدت شخصية فذة على خشبة المسرح الجزائري، استنادا للسيد بودان.

وبخصوص المسرحي جمال بن صابر، الذي وافته المنية مؤخرا، أكد رئيس الجمعية الثقافية للمسرح “كارتينا” أن الجمعية ستصدر كتابا حول الراحل تم إنجازه في السنتين الأخيرتين من طرف منصور بن شهيدة من جامعة عبد الحميد بن باديس، وهو يتضمن أحداث و شهادات رواها المرحوم.

وتختتم اليوم بمستغانم الأيام الوطنية التكريمية لولد عبد الرحمن كاكي التي عرفت تنظيم معرض للصور و ملتقى و ورشة تكوينية في الكتابة الدرامية بين 21 و 23 مارس الجاري، على أن تتواصل غدا بولاية وهران ثم بسيدي بلعباس و الجزائر العاصمة في اليوم العالمي للمسرح و يسدل عنها الستار بولاية بسكرة في 29 مارس المقبل، كما أشير إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.